الشركات التجارية فؤاد معلال pdf - أقلامي
قانون

الشركات التجارية فؤاد معلال pdf

الشركات التجارية فؤاد معلال pdf

الشركات التجارية فؤاد معلال pdf

فصل تمهيدي مدخل عام الشركات التجارية

المبحث الأول تعريف الشركة وتمييزها عما يقاربها من أنظمة.

المطلب الأول تعريف الشركة ودواعي إحداثها

الفرع الأول ـ تعريف الشركة وأهميتها

الفقرة الأولى – تعريف الشركة

“الشركة” تصورت في الأصل كإطار عقدي ينظم مشاركة عدة أشخاص لأجل التعاطي لنشاط اقتصادي بقصد تحقيق الربح وتوزيعه بين الشركاء. إذ واضح أن تلك المشاركة تقتضي حصول اتفاق فيما بين الشركاء حول الجوانب المتصلة بشركتهم. مما يجعل من الشركة عقدا يتفق بمقتضـاه شـخصـان فأكثر على مزاولة نشاط اقتصادي بصـفة مشتركة بينهم. عن طريق مشاركة كل واحد منهم في الشركة إما بأموال أو بعمل أو بهما معا، لاقتسـام الأرباح المترتبة على ذلك.

من هنا نجد القانون المغربي يعرف الشركة بصفة عامة، مدنية كانت أم تجارية، في الفصل 982 من ق ل ع . بأنها: ” … عقد بمقتضاه يضـع شـخصـان أو أكثر أموالهم أو عملهم أو هما معا لتكون مشتركة بينهم بقصد تقسيم الربح الذي ينشأ عنها. “

غير أن هذا التعريف، الذي تبنته كثير من التشريعاتا، لم يعد يحظى بقبول الفقه2، بسبب التطورات التي عرفتها “الشـركة”. في تنظيمها القانوني، والتي انتقلت بها من مجرد اتفاق (عقد) يقع بين مجموعة من الشركاء. إلى نظام وضعه المشرع لتنظيم المقاولة الجماعية وفي بعض الأحيان حتى الفردية.

ذلك أنه، إذا كان تكوين الشركة يتطلب في الغالب إبرام عقد. فإن نظرية العقد أصبحت قاصرة على استيعاب الآثار القانونية الناتجة عن تكوين الشركة.

فعقد الشركة لا يقتصر أثره، كغيره من العقود، على ترتيب التزامات على عاتق الشركاء. بل هو غالبا ما يؤدي إلى نشوء شخص قانوني جديد، شخص اعتباري، هو الشركة. وهو في ذلك (أي العقد) لا يتحكم تماما لا في تحديد الوضع القانوني لذلك الشخص ـ. حيث للقانون دور كبير في ذلك ـ ولا في قيامه القانوني الذي يظل معلقا على إجراء إداري – . والقيد في السجل التجاري – ولا يترتب على مجرد توافق إرادة الشركاء.

الفقرة الثانية: أهمية الشركات التجارية

الشركة شخص اعتباري يعترف له القانون بشخصية اعتبارية مستقلة، وبالتالي بذمة مالية وأهلية للتصرف. وممارسة التجارة. كما يتم من قبل التجار الأفراد، فإنه يتم من قبل الشركات التجارية. و إذا كانت الشركات التجارية تخضع شأنها شأن التجار الأفراد إلى الالتزام بمسك المحاسبة، والقيد في السجل التجاري. كانت مثلهم تزاول نشاطها من خلال أصل تجاري يشكل أحد العناصر الأساسية في ذمتها المالية. و كانت في تلك الممارسة تخضع لضوابط المنافسة الحرة والشريفة. فإنها بالإضافة إلى ذلك تخضع إلى قواعد خاصة في إنشائها وتنظيمها وسيرها.

والشركة نظام قديم عرف منذ الأزمنة الغابرة، ولقد تطور بتطور الإنسانية. و ازدادت أهميته خلال الثورة الصناعية، غير أنه عرف طفرته الكبرى خلال القرن العشرين.

الشركات التجارية فؤاد معلال pdf

و تعتبر الشركات التجارية الإطار الأكثر ملاءمة للقيام بالمشاريع في ظل الاقتصاديات الحديثة. ذلك أن المقاول الفرد يعجز في الغالب عن القيام بالمشاريع الكبرى التي تتطلب استثمارات كبيرة وتشغل مئات العمال. كما أن الاقتصاد الحديث يتطلب كفاءة كبيرة في التسيير والإدارة، غالبا ما لا تتوفر في المقاول الفرد. و من هنا كانت الشركات التجارية أفضل تسليحا وأحسن كفاءة لمزاولة الأعمال. فهي لها قدرة كبيرة على تعبئة ادخار الأشخاص (الطبيعيين والمعنويين)، وجمع الرساميل التي تحتاج إليها في استثماراتها. كما أنها بحكم طريقة تكوينها وإدارتها تنشأ منذ ولادتها مسلحة بالأدوات القانونية والمادية التي تمكنها من مزاولة نشاطها بكفاءة. و دون أن يهددها ما يهدد الأشخاص الطبيعيين من مرض أو عجز أو شيخوخة. ودون أن يعرقل نشاطها عوامل عاطفية أو عائلية أو نفسية. فهي شخص اعتباري مجرد يتحكم في مصيره، والنقص الذي يهدده هو ضعف الأداء من قبل المسيرين أو الأعضاء.

الفرع الثاني – دواعي إقامة “الشركة”

الشركة إطار قانوني منظم، يوفر للمستثمر مزايا متعددة، تعود للوظائف المتعددة. التي تضطلع بها على المستويين القانوني والاقتصادي، يمكن أن نتوقف، على الأقل، عند أربعة منها، وهي:

1- الشركة أداة لتدبير الشراكة بين عدة فاعلين

وهذه هي الوظيفة الأصلية للشركة، إذ أنها توفر للمبادرين، الذين يرغبون في إقامة استثمار مشترك (تجارة، صناعة، خدمات…). أو ممارسة مهنتهم بصفة مشتركة (محامين، موثقين، أطباء…)، في المجال الاقتصادي وغيره. ذلك أن الإطار القانوني الملائم لتنظيم تلك المشاركة. حيث حينئذ. فإن هذا الإطار، يمكنهم من تدبير تجمعهم، على نحو يضمن تحقيق تلك المشاركة، من خلال ما يقدمه كل واحد منهم من مساهمات. و من خلال تنظيم كيفية مساهمتهم في تدبير تجمعهم، على مستوى حقوق والتزامات كل واحد منهم، وعلى مستوى تسييره.

2- الشركة أداة لهيكلة المقاولة

فالمقاولة، باعتبارها مجموعة من الوسائل البشرية والمادية، يجري تجميعها لممارسة نشاط اقتصادي (إنتاج وتداول الثروات) بشكل منتظم، هي في حاجة للتنظيم. هذا التنظيم قد يتخذ شكل مقالة فردية، غير أنه يمكنه أن يتخذ شكل شركة. و الفرق على مستوى الهيكلة، أنه، على خلاف المقاولة الفردية، التي تتسم بالهشاشة لكونها مرتبطة عضويا بصاحبها وتفتقد للهيكلة القانونية. فتعتمد، من ثم، أساسا على كفاءة وجهد صاحبها، فتفتقد لأدوات التدبير المؤسساتي، الذي من شأنه أن يضفي الفعالية والنجاعة على هذا المستوى. فإن نظام الشركة، بما في ذلك من خلال تقنية “الشخصية الاعتبارية” يسمح بتدارك كل. ذلك لكونه يوفر بناء مؤسساتيا لهيكلة المقاولة (الآن حتى الفردية منها من خلال نظام شركة الشخص الواحد). يفرض تدبيرها من خلال هياكل وضوابط، تنزع الشخصنة، وتضفي الطابع المؤسساتي على ذلك التدبير. وهو ما يوفر لها بنية تدبير تمكنها من تنظيم كيفية ممارسة السلطة فيها على نحو يسمح بالمراقبة والمساءلة.

3- الشركة أداة لتعبئة الرساميل

فالشركة تتميز على هذا المستوى بقدرتها الكبيرة على تعبئة الرساميل التي يتطلبها الاستثمار. إذ من العوامل الأساسية وراء اتخاذ قرار تأسيسها، الحاجة إلى إشراك مستثمرين بمقدورهم توفير التمويل الكافي لها.

بحسب ما يتطلبه نشاطها، وخلال حياتها، يمكنها، بحسب حاجياتها على مستوى التمويل، أن تفتح رأسمالها إما في وجه شركاء جدد. و يضخون تمويلا جديدا فيها، أو في وجه الشركاء الموجودين، من خلال مساهمات جديدة.

4- الشركة أداة لنقل ملكية المقاولة

فاتخاذ المقاولة شكل شركة يسمح بنقل ملكيتها بسهولة بين الأحياء، من خلال نقل ملكية الحصص أو الأسهم فيها. على خلاف المقاولة الفردية التي نقل ملكيتها يتسم بكثير من التعقيد. و حتى نقل تلك الملكية بسبب الموت هو أبسط بكثير في الشركة، حيث تتوزع حصة الشريك المتوفى أو أسهمه على ورثته بحسب نصيبهم الشرعي. وتبقى الشركة قائمة كما هي كشخص اعتباري يسهر على تدبير شؤونها أجهزة التسيير القائمة. على خلاف المقاولة الفردية التي، بموت صاحبها، تنتقل ملكيتها، على سبيل الشياع إلى الورثة، فتتعقد مهمة تدبيرها بعد. ذلك لأنه يجب مواجهة ذلك من قبل الورثة، وهذا يختلف بحسب سنهم وخبرتهم ومؤهلاتهم…إلخ، مما يجعل أنه في الغالب يتوقف نشاطها.

الشركات التجارية فؤاد معلال pdf

إقرأ أيضاً:

الوسيط في مدونة الشغل عبداللطيف خالفي pdf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى