الوسيط في مدونة الشغل عبداللطيف خالفي pdf - أقلامي
قانون

الوسيط في مدونة الشغل عبداللطيف خالفي pdf

الوسيط في مدونة الشغل عبداللطيف خالفي pdf

الوسيط في مدونة الشغل عبداللطيف خالفي pdf

مبادئ وأهداف مدونة الشغل

إن هذه الكتب السبعـة بالإضافة إلى الكتاب التمهيدي هي التي تشكـل مدونة الشغل المغربية. و هي مدونة تقوم على جملة من المبادئ(1) كمـا هي مستخلصة مـن مختلف موادهـا، والتي بمكـن إجمالهـا فيما يلي:

أولا – احترام مبادئ حقوق والحريات التي يضمنها الدستور، والمتعلقة بحرية العمل والممارسة النقابيـة.

ثانيـا : احترام الاتفاقيات الدولية الصادرة عـن منظمتى العمل الدوليـة والعربية المصادق عليهـا مـن طرف المغرب.

ثالثا : الحفاظ على المكاسب التي كانت تتضمنها القواعـد القانونيـة التي وقع إلغاؤهـا بموجب المدونة الجديدة.

رابعا : إضفاء الطابـع المؤسساني على المفاوضـة الجماعية، وتعزيز القدرات التعاقديـة للأطراف الاجتماعية. ذلك للنهوض بالاتفاقيـات الجماعيـة للشغـل، مع تعزيز دور ومكانـة الفرقاء الاجتماعييـن.

خامسا : تعزيز شروط النهوض بظروف العمل، وتحسين بيئته وتوفير الصحة والسلامة في أماكن العمـل.

سادسا : إقرار الحق في التكوين للموارد البشرية لتوفير شروط التأهيـل والترقي.

سابعا : توفير شروط تطوير المقاولة المغربية والنهوض بالاقتصاد الوطني بتحديث العلاقات المهنيـة، لضمان استقرار الشغل وإتاحة فرص جديدة للتشغيل.

ثامنا : تعزیز آليـات التتبـع والمراقبـة لتطبيق مقتضيات نشريـع الشغـل. إذن هذه جملـة مـن المبادئ التي تقوم عليها مدونـة الشغـل. كمـا جاء في العرض الذي تقدمت به الوزراة الوصية على قطاع التشغيـل أمام لجنة العـدل والتشريع بمجلس النواب. و ذلـك حتـى تتمكـن مـن تحقيق الأهداف التي نسعى إليهـا.

الأهداف التي نسعى إليها

أولا : تجميع النصوص التي تهم علاقات الشغـل ذات الطابع التشريعي في وثيقـة واحــدة. و صياغتها في قالب ييسر إمكانية الإطلاع عليها واستعمالهـا مـن قبل الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعييـن، ورجـال القانون.

ثانيا : اعتمـاد عنصر التوازن في علاقات الشغـل خدمة لمصلحة المقاولـة والأجراء علـى حد سواء. و ذلـك مــن خلال التنصيص على مجموعة مـن الضوابط لتحقيق هذا الهدف، مثـل تخويل المشغل. الذي تواجـه مقاولته ظروف اقتصادية صعبة إمكانية التقليل مـن مــدة الشغل. و إن كـان ذلـك ضمـن حـدود ووفق شـروط محـددة.

ثالثا : السعي إلى تقوية القدرة التنافسية للمقاولات، من خلال توفير مناخ سليم للإنتاج بتعزيـز آليـات الحـوار والتفاوض. بهدف إشـراك المأجورين في حـل المشاكل التي يعرفها عالـم الشغـل، مع إحداث أجهـزة جديدة للحـوار والتفاوض سواء على المستوى الوطني. علـى مستوى المقاولة، وذلك مثل مجلس المفاوضة الجماعية، ولجنة المقاولة.

رابعا : تطوير وإنعاش القانون التعاقدي كإطار سليم لتنظيم الحقوق والواجبات، وتحسين شروط العمل. و ذلك بتشجيع إبرام اتفاقيات الشغـل الجماعيـة قاعـدة.

خامسا : إيلاء أهمية كبرى لمشاكل التشغيـل من خـلال توسيع المسؤولية في حلها، إلى جانب إحداث أجهزة وطنية لتتبع قضاياهـا. و ذلك تماشيا مقتضیات اتفاقيسة الشغـل الدولية رقم 181 حول وكالات التشغيـل الخاصة.

سادسا : جعل تشريع الشغل بالمغرب متوافقـا مـع الاتفاقيات الصادرة عن منظمة الشغـل الدوليـة، ولا سيمـا تلـك التي صادق عليهـا.

مستجدات مدونة الشغـل

و إذا كانت مدونة الشغل تقوم على جملة من المبادئ التي تسعى من خلالهـا إلـى بلورة الأهـداف التي تصبوا إليها. فقد تجسدت هذه المبادئ والأهداف في العديد من التجديدات التي تضمنتها هذه المدونـة. و التي نكتفي في هذه التوطئة بالإشارة إلى بعضها باقتضاب، محيليـن بخصوص التفاصيل إلـى موقـع كـل منهــا في هذه الدراسة.

و هكـذا فمـن أهـم التجديدات التي أتت بها مدونة الشغل التنصيص علـى عـدم التمييز بين الأجراء، سواء على مستـوى التشغيـل. أو على مستوى الأجر الذي يتقاضونه، خاصة إذا تساوت قيمة العمل الذي يؤدونه، وكذلك التنصيص على منع تسخير هـم. بالإضافة إلـى جملة من الضوابط القانونية الخاصة بحماية كل من الاجراء الأحداث وكذلك النساء الأجيرات، مع حماية الأجراء المعاقين. و تقنين مسطرة الفصل، سواء كان ذلك لأسباب اقتصادية أو تكنولوجية أو هيكلية، أو كان لغيرها مـن الأسباب. مع إيراد ضمانات قانونية بهذا الخصوص. بالإضافة إلى إحـداث لجـان السلامة وحفظ الصحـة في المقاولات الصناعية والتجاريـة ومقاولات الصناعـة التقليدية والاستغلالات الفلاحية والغابوية وتوابعهـا. و على مستوى وسائـل المراقبـة تـم التوسع في اختصاصات وسلطات أعـوان التفتيش، وبخصوص البعـد الجماعي لعلاقات الشغل. و أدرجت المدونة مقتضيات تتعلـق بالمفاوضة الجماعيسة وبتسويـة نـزاعات الشغل الجماعيـة.

الوسيط في مدونة الشغل عبداللطيف خالفي

وبإحـداث لجنـة المقاولـة في المقاولات التي تشغـل خمسين أجيـرا على الأقل، فضلا عـن السماح لوكالات التشغيل الخصوصية بممارسة مهام الوساطة في مجال التشغيـل. و مع إحـداث مجلس أو مجالس جهويـة وإقليميـة لإنعاش التشغيـل إلى غيرهـا مـن التجديدات التي سعـت المدونـة. مــن خلالها إلى بلورة المبادىء التي تقوم عليها، والأهداف التي ترمي إليها، وذلك خدمـة لاقتصادنا الوطني. و مساهمة في تطوير وتنظيـم علاقات الشغـل علـى أســس متوازنـة ومتينـة، تحقيقا لاستتباب السلم الاجتماعي بمختلف وحداتنا الإنتاجية، تحفيزا للاستثمار. ذلك سواء الوطني أو الأجنبي، ممـا يكـون شأنـه الانعكاس الإيجابي على سوق الشغل ، وإتاحــة فـرص العمـل.

الوسيط في مدونة الشغل عبداللطيف خالفي

وهكـذا تأتـي مدونـة الشغـل في وقت يسعى فيسه المغرب إلى فتـح أوراش التأهيل الاقتصادي والاجتماعي، للاستجابة لرهانات التنمية ورفع تحديات العولمة والتنافسيسة. و لفسح المجال أمام الاستثمار الوطني والأجنبي في القطاع الخاص، لأهمية الدور المنوط به لبناء اقتصاد عصري (1)

إقرأ أيضا:

كتاب التنظيم القضائي المغربي وداد العيدوني pdf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى