دليل التحضير لمباريات كتابة الضبط pdf - أقلامي
قانونوظائف

دليل التحضير لمباريات كتابة الضبط pdf

دليل التحضير لمباريات كتابة الضبط pdf

دليل التحضير لمباريات كتابة الضبط pdf

المطلب الأول: تحديد مفهوم كتابة الضبط وتمييزها عن المؤسسات المشابهة لها

من المهم بداية القول بأن تسمية هذه المؤسسة مختلف عليه في القوانين المقارنة فينما سميت هذه المؤسسة في التشريع المغربي بكتابة الضبط. و سميت في تشريعات أخرى بأمانة الضبط وأمانة السر وقلم الكتاب وغيرها من التسميات الأخرى. و عليه سنتطرق في الفقرة الأولى لمفهوم كتابة الضبط في حين سـخصـص الفقرة الثانية لتمييزها عن المؤسسات المشابهة لها.

الفقرة الأولى: تحديد مفهوم كتابة الضبط

عرف العديد من الفقهاء كاتب الضبط بأنه الشخص الذي يحضر جلسات القاضي القضائية. و يقوم بكتابة الدعوى، وأقوال الخصوم، والشهود، والبينات، وتوجيه استدعاءات الحضور، وجميع أعمال الإنذار والتبليغ، وقيد الدعاوى في الجداول. و كتابة المحاضـر، ونسخ الأحكام وإلى غير ذلك من الأعمال المكتبية الخاصة بالقاضي.

ومن جهة أخرى أورد المارودي في مؤلفه الأحكام السلطانية والولايات الدينية. بأن مجلس القضاء لا يستكمل إلا بحضور الكتاب ليثبتوا ما جرى بين الخصوم وما توجب لهم أو عليهم من الحقوق. كما أن الفقهاء عند حديثهم عن مجلس القضـاء لم ينصـوا على وجوب نظر الخصومات في جلسة علنية وتركوا. ذلك لتقدير القاضي، كما أن مكان الكاتب في المجلس يكون قريبا من القاضي حتى يطلع هذا الأخير على ما يضع خشية التزوير.

دليل التحضير لمباريات كتابة الضبط

كما عرفه جانب آخر من الفقه بقوله: يقصـد بكتاب الضبط سلك من الموظفين لدى كل محكمة. و يتكون هذا السلك من كاتب الضبط رئيس مصلحة ويساعده كتاب ضـبط وأعوان لهذه الكتابة. فكتاب الضبط والأعوان يقومون بالوظائف القلمية والأعمال الإدارية المنصـوص عليها في القانون. و مثل استقبال الدعاوى التي ترد على المحكمة وتقييدها في السجلات المخصصة وتوجيه الإستدعاءات وتصفية الرسوم القضائية. و تثبيت جميع ما يصدر عن المحاكم من أحكام وقرارات في محضر الجلسة.

وفي تقرير قدمه لمؤسـسـة البحث الاجتماعي في دجنبر من سـنة 1997. و عرف الأستاذ فرانك دارتي كاتب الضبط بأنه موظف عمومي يمارس وظائفه المساعدة للقضاء في جميع القضايا المدنية والجنائية. ذلك من خلال تسجيل الدعاوى وفتح الملفات، الاستقبالات، المساهمة في تحضير الأحكام، الأرشفة، المراسلات الإدارية، الخدمات المدنية والجنائية والإدارية.

إقرأ أيضاً:

الوسيط في مدونة الشغل عبداللطيف خالفي pdf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى