ملخصات النشاط العلمي المستوى الخامس pdf - أقلامي
تعليم

ملخصات النشاط العلمي المستوى الخامس pdf

ملخصات النشاط العلمي المستوى الخامس pdf

ملخصات النشاط العلمي المستوى الخامس pdf

إعداد الأستاذ سعيد الميس

الوحدة 1: صحة الإنسان والتفاعل مع البيئة

الدرس 1: الهضم والجهاز الهضمي

على طول الأنبوب الهضمي تخضع الأغذية لعدة تحولات لتشكل مواد القيت. و يتم امتصاص مواد القيت على مستوى المعي الدقيق لتمر إلى الدم.

الدرس 2: التنفس عند الإنسان

أثناء الشهيق يمر الهواء عبر أعضاء الجهاز التنفسي ويصل إلى الرئتين.

على مستوى الأكياس الهوائية يتم مرور الأكسجين من هواء الشهيق إلى الدم، ومروز ثنائي أكسيد الكربون من الدم إلى هواء الزفير. و يؤثر تلوث الهواء سلباً على سلامة الجهاز التنفسي.

الدرس 3: الاحتياجات الغذائية

يحتاج جسمنا لأغذية متنوعة تزوده بالطاقة وتمكنه من القيام بمختلف الوظائف فالمرأة الحامل تحتاج لأطعمة غنية بالكالسيوم والحديد والفيتامينات، وهذه الاحتياجات تزداد عند المرأة المرضع، ويحتاج المراهق إلى أطعمة بانية كالبروتينات وأطعمة طاقية كالدهنيات، وكذا الأملاح المعدنية والفيتامينات بكمية وافرة مقارنة مع احتياجات المسن.

الدرس 4: الجهاز البولي

ينقي الجهاز البولي الدم من الفضلات السائلة. يتكون البول على مستوى الكلية، وينتقل إلى المثانة عن طريق الحالب، ثم يطرح خارج الجسم بواسطة الإحليل.

الدرس 5: الجهاز الدوراني

يقوم الدم بتوزيع مواد القيت والأكسجين عن طريق الجهاز الدوراني الذي يتكون من القلب والعروق الدموية.

تنقسم العروق الدموية إلى نوعين:

  • الشرايين التي تنقل الدم من القلب إلى الأعضاء.
  • الأوردة التي تنقل الدم من الأعضاء إلى القلب.

الوحدة 2: الكائنات الحية ووظائفها وتفاعلاتها مع البيئة : التربة

الدرس6: التربة وخصائصها

التربة: هي الطبقة السطحية المفتتة التي تغطي سطح الأرض، تحتوي التُربة على مكونات مختلفة كالرمل والحصى والطين والمواد العضوية، كما تحتوي على الماء والهواء. تختلف النفاذية للماء من تربة إلى أخرى حسب نوع التربة.

الدرس 7: الكائنات الحية في التربة ودورها

تحتوي التربة على كائنات حية متنوعة : ديدان، كائنات حية دقيقة وكائنات حية مجهرية. و تلعب هذه الكائنات الحية دوراً مهماً في تفتيت الفرش الحرجي وتحويله إلى ذبال.

الدرس 8: عوامل تدهور التربة وحمايتها

تتعرض التربة للتدهور نتيجة عدة عوامل، منها ما هو مرتبط بأنشطة الإنسان كقطع الأشجار والرعي الجائر، ومنها ما هو مرتبط بعوامل طبيعية كالرياح والأمطار وجريان المياه. ولحماية التربة، يقوم الإنسان بممارسات مختلفة، كغرس الأشجار وإقامة المدرجات ووضع حواجز مضادة للرياح.

الوحدة 3: تصنيف المادة وخصائصها

الدرس 9: الكتلة

كتلة جسم هي كمية المادة الموجودة فيه، و تزداد كتلة جسم عندما تزداد كمية مادته. و وزن الجسم هو القوة التي تطبقها عليه الأرض.

الدرس 10: انحفاظ الكتلة

أثناء تحول فيزيائي أو خلط أجسام تنحفظ الكتلة.

الدرس 11: طرق فصل الخليط

تمكن عملية التصفيق من فضل المكونات الثقيلة لخليط غير متجانس. و تمكن عملية الترشيح من فضل مكونات الخليط غير المتجانس المتكون من صلب وسائل.و تمكن عملية التقطير من فصل مكونات الخليط المتجانس المتكون من صلب مذاب في سائل.

الدرس 12: المحاليل

المحلول خليط من مذيب كالماء ومن مذاب كالشكر (جسم صلب) أو كشراب الزمان (جسم سائل) أو جسم غازي. المحلول المشبع هو خليط غير متجانس من مذيب ومذاب وهو محلول مركز، ولتخفيفه نضيف إليه الماء. لتسريع ذوبان مادة صلبة نفتتها ونضعها في ماء ساخن ونرفع من سرعة التحريك.

الوحدة 4: دورات الحياة والتوالد والوراثة عند الكائنات الحية

الدرس 13: التوالد عند الحيوانات البيوضة

أهم أعضاء التوالد عند الحيوانات البيوضة هي : – المناسل، وهي الخصيتان عند الذكر والمبيضان عند الأنثى . – القنوات التوالدية. – أعضاء توالد خارجية. و أثناء التزاوج يقوم الذكر بتلقيح البويضات داخل الجهاز التناسلي للأنثى، فينتج عن ذلك تكون الجنين، عند وضع البيض تقوم الأنثى بحضنه لتوفير الظروف الملائمة لنمو الجنين وتطوره داخل البيضة إلى أن تنفقس عند اكتمال نموه.

الدرس 14: التوالد عند الحيوانات الولود

للحصول على جنين يقوم الذكر بالتزاوج مع الأنثى لإخصاب البويضة. و تنمو الأجنه داخل رحم الأنثى التي تلد صغارها بعد اكتمال نموها.

الدرس 15: التكاثر اللاجنسي عند النباتات

يمكن للنباتات أن تتكاثر بطريقة لاجنسية ونميز بين عدة طرق منها ما هو طبيعي كالتكاثر عن طريق الساق الهوائية أو عن طريق الجذمور أو بواسطة البصلات ؛ ومنها ما يتم بتدخل الإنسان كالإفتسال والترقيد .

الدرس 16: التكاثر الجنسي عند النباتات

بعد عملية الأبر، يؤدي إخصاب البويضة بواسطة حبوب اللقاح إلى الحصول على بذرة، تحتوي على جنين، قادرة على الإنبات وإنتاج نبات جديد.

الوحدة 5: أشكال الطاقة وطرق نقل الطاقة / القوى والحركات

الدرس 17: المغناطيس والمجال المغناطيسي

لكل مغناطيس قطبان، قطب جنوبي S يلون بالأحمر وقطب شمالي يلون بالأزرق .

  • يحدث التنافر أو التباعد دائماً بين قطبين متشابهين

ويحدث التجاذب أو التقارب دائماً بين قطبين مختلفين . – المغناطيس والتيار الكهربائي ينتجان مجالاً مغناطيسيا.

الدرس 18: الحركة والقوة – النواس البسيط

يكون جسم A في حركة بالنسبة لجسم آخر B إذا تغير موضع A بالنسبة ل B . و حركة وسكون جسم ترتبطان بالقوة المؤثرة على الجسم . و يتكون النواس البسيط من كرية معلقة بخيط مشدود لحامل يتأرجح تحت تأثير قوة جاذبية الأرض، وتتعلق مدة تأرجحه بطول الخيط ولا تتعلق بكثلة الكرية.

الدرس 19: المغناطيس الكهربائي – المنوب

نحصل على مغناطيس كهربائي بلف سلك نحاسي مغطى بالبلاستيك حول قطعة حديدية موصولة بأحد أقطاب البطارية، وعندما يكون الطرف الحر من السلك موصولاً بالقطب الآخر للبطارية يمر التيار الكهربائي عبر السلك فتصبح القطعة الحديدية مغناطيساً يحول طاقة حركة المنوب أمام وشيعة إلى طاقة كهربائية .

الدرس 20: أشكال وطرق انتقال الطاقة

تنقسم الطاقة إلى قسمين رئيسين حسب مصدرها وهي: الطاقاتُ المتجددة كالطاقة الشمسية والطاقة الريحية والطاقة الكهرمائية. والطاقات غير المتجددة كالطاقة الأحفورية التي مصدرها النفط والفحم الحجري… و يمكن أن تتحول الطاقة من شكل إلى آخر كتحول الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية.

الوحدة 6: الخصائص الطبيعية للأرض ومواردها كوكب الأرض في النظام الشمسي

الدرس 21: الموارد المائية

تغطي المياه مساحة ثلثي كوكب الأرض، إلا أن النسبة المستعملة من طرف الإنسان المتمثلة في المياه العذبة هي أقل من 3% . يستعمل الإنسان الماء في مجالات متعددة أهمها المجال الصناعي والمجال الفلاحي والمجال المنزلي.

الدرس 22: أحافظ على الماء

توفير المياه العذبة يلجأ الإنسان لطرق مختلفة كبناء الشدود وحفر الآبار وتحلية المياه المالحة.تؤذي نذرة الماء إلى عواقب وخيمة على البيئة والإنسان والكائنات الحية النباتية والحيوانية ، لذا يجب الحفاظ على الماء وتجنب الإسراف في استعماله في مختلف المجالات.

الدرس 23: الهواء

يتكون الهواء أساساً من غاز ثنائي الآزوت وغاز ثنائي الأكسجين وغازات أُخرى.

و تساهم الاحتراقات في استهلاك الأكسجين وانبعاث غازات أخرى مضرة تلوث الهواء.

الدرس 24: الشمس

الشمس نجم مكون أساساً من غاز الهيدروجين الذي يشكل حوالي 74٪ من كتلة الشمس، وغاز الهيليوم 24٪ من كتلة الشمس، ونسبة قليلة من غازات أخرى. قطرها يكبر قطر الأرض بـ 109 مرة. الطاقة الشمسية تحرر الضوء والحرارة إلى الأرض، مما يسمح بوجود الماء السائل والتركيب الضوئي للنباتات بالإضافة إلى وجود دورة الماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى