الشرطة القضائية وفق قانون المسطرة الجنائية المغربية pdf - أقلامي
قانون

الشرطة القضائية وفق قانون المسطرة الجنائية المغربية pdf

الشرطة القضائية وفق قانون المسطرة الجنائية المغربية pdf

الشرطة القضائية وفق قانون المسطرة الجنائية المغربية محمد مرزوكي pdf

الباب الثاني: الشرطة القضائية

الفرع الأول: أحكــــام عـــامة .

المادة :16

« يمارس مهام الشرطة القضائية القضاة والضباط والموظفون والأعوان المبينون في هذا القسم.

يسير وكيل الملك أعمال الشرطة القضائية في دائرة

نفوذه »

شرح المادة:

تحدد هذه المادة بصفة عامة الأشخاص المؤهلين لممارسة مهام الشرطة القضائية. و في مقدمتهم الوكيل العام للملك ووكيل الملك ونوابهما وقاضي التحقيق بصفتهم ضباطا سامين للشرطة القضائية.

و كذلك ضباط الشرطة القضائيية والموظفون والأعوان المكلفون ببعض مهام الشرطة القضائيية. ذلك و أكدت الفقرة الأخيرة من نفس المادة خضوع أعمال الشرطة القضائيية لتسيير وكيل الملك في دائرة نفوذه وأكدتها المادتان 45 و78 من نفس القانون.

إن تسير أعمال الشرطة القضائيية من طرف وكيل الملك يتجلى من خلال مباشرته لهذه الأعمال. بإصدار تعليماته أو أوامره مباشرة إلى ضباط الشرطة القضائيية أو بواسطة نوابه لمباشرة الإجراءات الضرورية للبحث عن مرتكبي الجرائم وضبطهم أمامه وتقديمهم (م 40). و إحالة ما يتلقاه من شكايات ووشايات من المواطنين عليهم، وما يصل إلى علمه من جرائم مرفقة بتعليماته. ذلك الحرص على احترام الضمانات القانونية والحقوق التي يضمنها قانون المسطرة الجنائية.

و في هذا الإطار على وكيل الملك السهر بشكل دائم ومستمر على احترام إجراءات الحراسة النظرية، وزيارة الأماكن المعدة لها، مرة في الأسبوع على الأقل. كذلك التأشير على السجل الخاص بها ومراقبته، مرة في كل شهر على الأقل . و يبلغ الوكيل العام للملك وضابط الشرطة القضائية المعني بالأمر بما لاحظه من نواقص وإخلالات. و يمكن أن تعرض هذا الأخير للمساءلة التأديبية القضائية أمام الغرفة الجنحية.

كما يبرز تسيير وكيل الملك للشرطة القضائية أيضا في إعطاء أوامره لتطبيق مسطرة تسليم المجرمين. و إصدار أوامر دولية للبحث وإلقاء القبض كلما دعت ضرورة البحث لذلك. كما يجوز له إعطاء تعليماته من أجل سحب جواز سفر الأشخاص المشتبه فيهم، وإغلاق الحدود في حقهم، ورد الأشياء. التي ضبطت أثناء والأمر بأي إجراء تحفظي لحماية الحيازة، وإرجاع الحالة كانت عليه وفق الشروط التي تفرضها هذه الإجراءات (م 45/40 من ق.م. ج ).

و بجانب تسييره لأعمال ضباط الشرطة القضائيية يقوم بتنقيطهم بعد تقييم نشاط وحزم ومصداقية كل واحد منهم. مع اعتبار كيفية تحرير المحاضر، ومدى أهمية وقيمة المعلومات التي تبلغ للنيابة العامة وصحتها ودقتها.

نفوذ الشرطة القضائية

المادة : 17

«توضع الشرطة القضائية في دائرة نفوذ كل محكمة استئناف تحت سلطة الوكيل العام للملك ومراقبة الغرفة الجنسية. بمحكمة الاستئناف المشار إليها في الفرع الخامس من هذا الباب ».

الشرح:

ارتأى المشرع من خلال هذه المادة أن تكون الشرطة. القضائية تحت سلطة الوكيل العام للملك ومراقبة الغرفة الجنحية.

إن وضع الشرطة القضائية تحت سلطة الوكيل العام للملك واختيار كلمة “سلطة”. عوض كلمة “الإشراف” الواردة بقانون المسطرة الجنائية القديم يهدف إلى جعل الشرطة القضائية مرؤوسة لرئيس النيابة العامة.

الذي أصبح ضابطا ساميا للشرطة القضائيية (م 19)، والساهر على تطبيق القانون الجنائي (م 49). و تنفيذ السياسة الجنائية التي يشرف عليها وزير العدل (م 51)، في مجموع دائرة نفوذ محكمة الاستئناف التي ينتمي إليها…..

لتحميل كتاب الشرطة القضائيية وفق قانون المسطرة الجنائية المغربية محمد مرزوكي pdf

إقرأ أيضاً:

الوسيط في مدونة الشغل عبداللطيف خالفي pdf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى