تعليمغير مصنف

تغييرات بنظام الباكالوريا ابتداء من الموسم المقبل 2019-2020

تغييرات بنظام الباكالوريا ابتداء من الموسم المقبل 2019-2020

بعد عملها بالنظام الحالي للباكالوريا لأكثر من 15 سنة ، قررت وزارة التربية الوطنية ادخال مجموعة من التعديلات المهمة عليه.
ومن بين هذه التغييرات الأساسية إعادة النظر في حصصيص المراقبة المستمرة، حيث لوحظ فوارق كبيرة بين النقط المحصل عليها في المراقبة المستمرة والإمتحانات الجهوية والوطنية قد تصل أحيانا إلى 10 نقط. وبين التغييرات الهامة التي ستمس جوهر النظام الحالي وهي اعادة النظر في نظام المسالك والعودة إلى نظام الشعب،حيث ستقتصر على شعب: علوم تجريبية، علوم رياضية، آداب وعلوم انسانية، اقتصاد وعلوم شرعية . بمعنى سيتم حذف مسلكي العلوم الشرعية واللغة العربية في شعبة التعليم الأصيل، ومسلك الآداب ومسلك العلوم الإنسانية في شعبة الآداب والعلوم الإنسانية، وكذلك التخلي عن مسلكي العلوم الفيزيائية وعلوم الحياة والأرض والاحتفاظ بشعبة العلوم التجريبية، ونفس الشيء بالنسبة لشعبة الإقتصاد حيث سيتم حذف مسلكي التدبير المحاسباتي والعلوم الإقتصادية.

وتجذرالإشارة إلى أن الوزارة قررت البدء في تفعيل هذا النظام ابتداء من الموسم المقبل في الجذع المشترك ليصبح رسميا بعد ثلاث سنوات أي بعد أن يصل تلاميذ الجذع المشترك إلى السنة الثانية باكالوريا. وهو مايستدعي تغييرات في المناهج الدراسية بهدف توحيديها بين المسالك السابقة الذكر.كما ستشمل هذه التغييرات نظام الإمتحانات الموحدة على أن إلغاء نظام المراقبة المستمرة في السنة الثانية باكالوريا لم يتم الحسم فيه لحد الآن.

هذه القرارات جاءت بعد تقييم تربوي قامت به المفتشية العامة حيث سجلت اختلالات كبيرة في نظام المسالك المعمول به من بينها:
  • عدم جدوى التقسيم بين مسلكي الآداب والعلوم الإنسانية خاصة في التوجه الجامعي
  • مسلك العلوم الإنسانية يسجل غالبا أضعف نسبة نجاح والتي لاتتعدى 30% 
  • الأفاق الدراسية لمسلكي العلوم الفيزيائية وعلوم الحياة والأرض متطابقة كما أن العلوم الفيزيائية تححق نسبة نجاح قياسية كل سنة

وفي نفس الإطار سيتم الإحتفاظ بالباكالوريا خيار فرنسية وانجليزية، حيث أن الشعب السالفة الذكر ستدرس بثلاث لغات هي الغربية والفرنسية والأنجليزية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى