أخبارغير مصنف

لحسن أوالحاج “عقل خارق” أدهش العالم بتذكر قطع “الماتريوشكا”


لحسن أوالحاج .. “عقل خارق” أدهش الروس بتذكر قطع “الماتريوشكا”
رشيد الكويرتي من فاس
الجمعة 25 أكتوبر 2019 – 21:00

تمكن لحسن أوالحاج، الذي ينحدر من إقليم بولمان ويقيم بمدينة فاس، من التأهل إلى نهائي المسابقة الدولية المعروفة بـ “العقل الخارق” أو “أناس مذهلون”، الخاصة بالمواهب غير المألوفة من مختلف بلدان العالم، والتي يبثها تلفزيون “روسيا 1″، بعدما تفوق على مشاركين من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وكازاخستان وروسيا.


وتمكن المشارك المغربي، الذي مثل القارة الإفريقية في هذه المسابقة، من تحقيق هذا الإنجاز الأول من نوعه لمشارك من القارة السمراء والعالم العربي، بعد أن تمكن من تذكر 50 عائلة من “الماتريوشكا”، تضم كل واحدة منها 5 أفراد، أي ما مجموعه 250 قطعة من هذه الدمى الروسية الشهيرة، التي هي عبارة عن دمى خشبية مخروطية عادة ما تحتوي أكبرها حجما عدة دمى بأحجام متناقصة.

وأعطيت للحسن أوالحاج، البالغ من العمر 26 سنة، خلال هذه المسابقة التي بثها تلفزيون “روسيا 1” نهاية الأسبوع الماضي، فرصة مشاهدة 250 من الدمى الروسية، وهي مرتبة في شكل”عائلات”، في 5 دقائق، حيث تضم كل “عائلة” منها 5 قطع مختلفة الألوان والرسومات ولا تشبه أية واحدة منها مثيلتها في “العائلات” الأخرى، ما مجموعه 50 “أسرة” من “الماتريوشكا” متراصة جنبا إلى جنب.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});


وبعد أن عمد أعضاء لجنة التحكيم إلى خلط جميع الدمى بشكل عشوائي، تمكن أوالحاج من تذكر “عائلة” من “الماتريوشكا”، اختار مقدم البرنامج أحد أفرادها من الـ 250 دمية بشكل اعتباطي، ما أثار انبهار فريق المسابقة والجمهور الذي كان يتابع هذه المسابقة مباشرة داخل الأستوديو الضخم الذي احتضن أطوارها بموسكو، ليمنح أغلب أصواته لـ”العقل الخارق” المغربي، ويؤهله إلى النهائي، وذلك بعد أن تم التأكد من أن قطع الدمى التي اختارها أوالحاج تحمل الرقم السري نفسه الذي يوجد داخل تجويفها.


في غضون ذلك، قال لحسن أوالحاج، في تصريح أدلى به لهسبريس، إن مشاركته في هذه المسابقة الدولية جاءت بعد رحلة طويلة وشاقة من التدريب الذهني انطلقت منذ 2013، وتوجت بمشاركته في تمثيل المغرب في البطولة العربية سنة 2015، أعقبها تحطيمه الرقم القياسي العالمي في بطولة تركيا المفتوحة بعد أن تمكن من تذكر ترتيب 930 رقما تم ترتيبها بشكل عشوائي في 15 دقيقة، وهو التتويج الذي أتاح له المنافسة على اللقب العالمي لمسابقة “أناس مذهلون”.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

“كانت تجربة رائعة في موسكو”، يقول لحسن أوالحاج، مبرزا، وهو يتحدث لهسبريس، أنه سيظهر للعالم من خلال نهائي هذه المسابقة “أن القدرات البشرية غير محدودة، وأن الاهتمام بالعقل البشري هو الوسيلة المثلى للوصول إلى تحقيق الأهداف والنجاح والرخاء في الحياة”.

نهائي قال عنه لحسن أولحاج، المدرب المعتمد في الذاكرة عضو الجمعية العالمية للذاكرة، إنه سيكون بمثابة “معركة ضارية حول من سيتمكن من المشاركين من تقديم شيء خارق، أو بالأحرى يستحيل على الإنسان القيام به”.


يذكر أن مسابقة “أناس مذهلون”، التي نظمت في وقت سابق في ألمانيا ثم بولندا قبل أن تحط الرحال في نسختها الروسية بموسكو، مسابقة دولية يتبارى فيها مشاركون من مختلف دول العالم في المهارات الذهنية، مثل الحساب الذهني والذاكرة، وكل ما هو غير مألوف وله ارتباط بالعقل البشري.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

وسيتنافس على اللقب العالمي “العقل الخارق” في نهائي منافسات “أناس مذهلون”، الذي سيبثه تلفزيون “روسيا 1” مطلع نونبر القادم، إلى جانب لحسن أوالحاج، 8 متبارين يمثلون دولا مختلفة، كانوا قد تأهلوا إلى النهائي عن المجموعات الأخرى، الذي قال عنه ممثل المغرب لهسبريس إنه سيشرف فيه بلده والعالم العربي والقارة الإفريقية.


الشاب المغربي ” لحسن أولحاج” الذي أدهش الروس في مسابقة العقل الخارق ( مترجم للعربية )

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى