غير مصنف

بعد لقب العقل الخارق لحسن أولحاج ..لقب أفضل مخترع في العالم العربي من نصيب المغربي يوسف العزوزي

بعد ترقب طويل، أعلن رسمياً، مساء اليوم الجمعة، عن فوز الدكتور المغربي الشاب ابن مدينة القصر الكبير يوسف العزوزي بلقب أفضل مخترع بالعالم العربي في مسابقة “نجوم العلوم” في دورتها الحادية عشرة بدولة قطر.
وكان يوسف العزوزي قد وصل إلى المرحلة النهائية من هذه المسابقة الشهيرة بعد حصوله على أعلى نقطة في دور نصف النهائي (88.3 نقطة)، باختراعه “دعامة لتعديل تدفق الدم عند مرضى القلب”.

قد يهمك أيضا لحسن أولحاج : الفائز بمسابقة العقل الخارق 

 
وتمكن يوسف العزوزي، وهو ابن البروفيسور المغربي مصطفى العزوزي، من التألق في المسابقة العربية ونيل ثقة لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عليه بعد منافسة شديدة من قبل أردنية وقطري. وكان الطبيب المغربي الشاب قد نجح في تخطي المراحل السابقة من بين أكثر من 5600 طلب مقدم من جميع أنحاء العالم.
وتوزعت اختراعات المتنافسين الثلاثة بين اختراع القطري عبد الرحمن صالح خميس، وهو عبارة عن سجادة صلاة تعليمية تفاعلية تعلم الأطفال والمهتدين حديثا إلى الإسلام كيفية أداء صلواتهم. بينما يسهم اختراع طبيبة العيون الأردنية نهى أبو يوسف في تغيير حياة المصابين بشلل الوجه النصفي (شلل بيل) في جميع أنحاء العالم عبر استخدام اللاصق المفعّل لجفن العين المغموشة. أما اختراع الطبيب المغربي يوسف العزوزي، الذي مزج بين البحث العلمي والعلاج، فتمثل في كيفية مساعدة المرضى المصابين بقصور القلب الاحتقاني من خلال “دعامة تعديل تدفق الدم”.
[ads1]
وأبهر يوسف العزوزي، في الحلقة الأخيرة من موسم “نجوم العلوم”، أعضاء لجنة التحكيم، وهو يقدم مشروعه العلمي، لينتزع بذلك الرتبة الأولى، فيما حلت الأردنية نهى أبو يوسف بالرتبة الثانية، متبوعة بالقطري عبد الرحمن صالح خميس.
وتُمكن “دعامة تعديل تدفق الدم”، التي طورها يوسف العزوزي، من إلغاء تكاليف الصيانة في وسائل العلاج الحالية؛ وهو ما يعني مساعدة مرضى فشل القلب الاحتقاني على توفير الكثير من المال على المدى الطويل. وأكد العزوزي أن اختراعه يهم 26 مليونا ممن يعانون مرض القلب.

المرشحة الأولى للفوز بلقب تحدي القراءة العربي 2019

وراكم يوسف العزوزي تجربة أكاديمية وعلمية رفيعة في مجال تخصصه، حيث درس في المدرسة الأمريكية بالرباط، قبل أن ينتقل إلى جامعة أوكسفورد البريطانية الشهيرة حيث درس مدة ثلاث سنوات، وبعدها انتقل إلى جامعة بوسطن الأمريكية، وصولا إلى دراسة الطب باللغة الإنجليزية في الجامعات التركية ليبصم على اختراعه في تخصص القلب والشرايين.
[ads1]
عاجل. يوسف العزوزي يفوز بلقب أفضل مخترع في العالم العربي
القناة ـ محمد أيت بو
فاز الطبيب المغربي، يوسف العزوزي، قبل قليل، بلقب أفضل مخترع عربي في الموسم الـ11 لبرنامج ’نجوم العلوم’، من مؤسسة قطر، كأول مغربي يصل إلى نهائي المسابقة ويتوج بلقبها، الذي تصل قيمته المالية حوالي 600 ألف دولار أمريكي.
وتمكن الطبيب يوسف العزوزي من بلوغ المرحلة النهائية بحصوله على أعلى نقطة 88.3 أمام منافسة من الأردن وآخر من قطر، مؤكداً أن ’حلمه تحقق وأوصل المغرب للنهائي لأول مرة في أقوى مسابقة عربية للاختراعات’، مضيفا أن ’مهمته انتهت وحان دور المغاربة للمساهمة في التتويج’.

جريدة ’القناة’ الالكترونية، كانت قد التقت بيوسف العزوزي، ذو الـ27 سنة، في الدوحة القطرية، مؤكداً أنه مقتنع أشد الاقتناع بمشروعه المتمثل في ’دعامة لتعديل تدفق الدم’، ولديه يقين أن لقب هذه السنة ولأول مرة في تاريخه سيعود للمغرب، نظرا لقوة وتأثير مشروعه العلمي على حياة الناس’.

[ads1]
ويقدم تصميم يوسف حلًا لمعضلة قصور القلب من خلال تحسين كفاءة توزيع الدم بأسلوب فعال من حيث التكلفة ليساعد في تجنب الإصابة بقصور القلب. وتتحكم الدعامة في تدفق الدم عبر الشريان الأبهر وتعمل كبديل محتمل منخفض التكلفة للحلول الحالية مثل مضخات القلب. كما تتطلب صيانة أقل وقد تمكّن المريض من عيش حياة طبيعية تمامًا.
ومر المسيرة العلمية للعزوزي من مراحل كثيرة ومتنوعة داخل المغرب وخارجه، حيث درس في المدرسة الأمريكية بالرباط ثم انتقل إلى جامعة أوكسفورد البريطانية الشهيرة ليدرس فيها لمدة ثلاث سنوات، وبعدها جامعة بوسطن الأمريكية، وصولا إلى دراسة الطب باللغة الإنجليزية في الجامعات التركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى